التقارير والتحقيقات

حوار حصري بين الإعلامية نجلاء علي الفنان والصحفي المتميز خضر مصطفي رئيس تحرير مجلة الملتقي

احجز مساحتك الاعلانية

15977447_1164031387027084_1955345029019328096_n 15940816_1164031307027092_6246726397907849414_n

كتبت . نجلاء علي
من خلال إلقاء اليوم بدار الأوبرا المصرية حيث الملتقي الدولي السادس للفن التشكيلي كان لنا هذا اللقاء الحصري مع الفنان الصحفي خضر مصطفي رئيس تحرير مجلة الملتقي للفن التشكيلي حيث دار اللقاء
** استاذ خضر بماذا يعبر تمثال سيادتكم الذي شاركت به بالملتقى ؟
_ شاركت بثلاث أعمال ومنهم هذا التمثال يعبر عن شكل تجريبي أو نصف تجريري يجمع بين الإنسان والطائر وكان بينهم حوار حيث تداخل العمق في الشخصية والمحكاه بين الإنسان في حالة تعايش سلمي بينه وبين نفس وبين المحسن به.
** ماهي الرسالة التى توجد داخلك والتى تعبر عن حالاتك النفسية ؟
_بالتأكيد كل إنسان يخرج ما بداخله من شعور وإحساس شخصي يعبر عن الأحداث الشخصية وعن مكنون الشعور الداخلي الذي يجسد في النهاية عملا متميزاً.
**حضرتك مشارك في المعرض بجانب عملك الصحفي بكم لوحة ؟
-مشارك بثلاث أعمال تحتية يوجد عملين منهم لوحة تعبر عن الملتقي برسم تعبيرية عبارة عن لمبة يخرج منه سن قلم رسالتنا هي التنوير والاشعار قائم علي العلم وليس صورة فقط وليست هولاميه بل هي رسالة محددة وهي التقاء الأفكار والعناصر الإيجابية بين الفنانين المبدعين والهواء والأطفال والشباب وفي معرضنا يجمع بين كبار الفنانين والشباب والأطفال لعمل كوكتيل متكامل متناغم بين الفن والإبداع .
**ماهي أجمل الأشياء التى رأيتها بين الشباب والهواه والأطفال والتوصل بين الاجيال؟
_الأطفال بتعتز بتوجيهتنا ونحن لأنوجه بل نحبب الأطفال لكي يبدعون وليس توجيها بل تترك الأطفال علي حريتهم لكى يتصرف كما يشاء ليخرج كل ما بداخله من إبداع واذا عنف الطفل سوف إكسر فيه الناحية الإبداعية وكأننا تلوي عنق الزجاجة وتقتل الطموح به.
**ماهي أكثر المواقف التى تعرضت لها واثرت بدخلك لكي تترك الرسم والنحت وتخلل عن أكمل عملك ؟
_أحيانا أعمل علي للوحة واكون غير راضي عنها وأقوم باصلاحها بعد شهرين من عملها بعد استجماع حالتي النفسية من جديد لكى أكملها وأحيانا اعمل لوحة واحدة في يوم واحد ويشير ذلك إلي الحالة النفسية التى يمر بها الفنان ونحن لنعمل أعمال روتينية بل نعمل أعمال فنية وفي النهاية يخرج العمل بشعور الداخلي للفنان لكى يظهر بصورة جيدة.
**في بعض الأوقات نتابك شعور بأن العمل الذي تعمل يتحدث اليك؟
_انا غالبا كل الأعمال بيني وبينها حوار بمعني أوضح أن كل الأعمال يتم عملها وفي بداية العمل عندما انظر إليه فأكون غير راضي عنه فأقوم بتعدلها أكثر من مرة لكى ارضي عنها وعندما أقوم بعمل التصوير المبدئي نتيجة لشهور داخلي حتي تصور اللوحة عن مكنون لأيمد لما خطط له للعمل ويكون العمل النهائي وينتهي علي إبداء وهذا مايخص الجزء الفني من عمل سيادتكم والذي يخص الفن التشكيلي.

**أما بالنسبة للجانب الصحفي للفنان خضر مصطفي هل لينا أن نقترب أكثر وتعرف علي شخصيتك الصحفية بجانب شخصيتك الفنيه ؟
أنا عملت بالمجال الصحفي ولديي خبرة وباع طويل في المجال الصحفي علي اننى عملت كاركتير وعضو بجمعية الكاركتير المصرية وتوجد لى إسهامات وشاركت في جريدة الوفد الكاركتير والاستريشن وكتبت في العديد من الصحف وبعدها وفي جريدة الأخبار ومصمم اعلانات في عملي الصحفي وبعد التخرج أصبح العمل الصحفي ملازم لي ولقد استغليت الفرصة بالعمل بالمجان الصحفي لعمل التحليل الصحفي والآخرج الصحفي وعمل مجلة من الألف الي الياء وعمل مجلة تجمع الفنانين بأعمالهم الجيدة والمفيدة والمتميزة بهذا الملتقي وعلي مسمى الملتقي وجمعت أيضا أعمال الشباب والكبار والأطفال معا لكى يخرج الفن للمجتمع العادي والأشخاص المهتمون بالفن التشكلي والهدف من رسالتنا الارتقاء بالفن علي مستوي العالمي للفن التشكيلي.
**رسالة تحب توجها للعالم وليس الوطن العربي فقط ؟
_الرسالة التى أوجها للعالم رسالة يطول شرحها لأن العالم يتعامل بشكل هولامي واحب واتمني أن يسود روح الفن والإبداع من خلال الفن ونبتعد عن العشوائية والعنف والوصول إلي الارتقاء والفن والعلم والابداع تلتقي الدول وبينما توجد دول تختم بالفن التشكيلي بين التخطيط والابداع والاهتمام بالجمال النابع من الشعور الدخل للشخصية الفنية وبينما يم العالم بازمات كثيرة وتخنق روح الفن فيجب أن تنبع الحياه من خلال الفن التشكيلي ويعتبر الفن التشكيلي والعالم يعتبره عامين للتقارب بين الشعوب وان الشعوب تعتمد علي العلم والفن للتوصل رسالة إلى العالم .
**رسالة تحب توجه للشباب والمهتمون بالفن التشكيلي؟
_أحب أوجه رسالة للتحدي والإصرار وهم أهم الركائز للفنان لكى يبدع ويظهر أعماله للنور ولابد أن يكون الفنان ذاته ولايات إلا جلباب والإيمكن للفنان الحقيقي أن يرتدي . جلباب غيرة وان والفنان هو الوحيد يعرف نقاط ضعفة وقوته من الخلال رسالته الفنية وليس النجاح أن تري غيرك ناجحا فتقلدة دون هدف وإنا لفنان الفنان الناجح لابد من أخرج الانفعالات الفنية الدخلية والشعور الدخل لكى يصل إلى الإبداع
*******في نهاية اللقاء أتوجه بالشكر الي سيأتكم لسعة صدركم والحوار الشيق والمتميز تحياتى لك الفنان والصحفي خضر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى